ب لماذا يصعب علينا تعلم اللعة الانجليزية؟ - منــوعـــات وهـيكــا

10‏/12‏/2015

لماذا يصعب علينا تعلم اللعة الانجليزية؟

سؤال دائماً كان يراودني . لماذا لا نستطيع أن نتقن اللغة الانجليزية بعد كل هذه السنوات الطويلة من دراستها في المدرسة والجامعة والبعض يدريها في مراكز خاصة بتعليم اللغات ومع ذلك لا يتقنها .
عزيزي القارئ ، كي نفهم السبب لابد لنا من دراسة الموضوع من كافة الجوانب وبشكل مستفيض . لذلك قررت أن تكون هذه المشكلة التي تواجهنا في تعلم اانجليزية هي عنواناً لموضوعي هذا.
مما لاشك فيه أخي الكريم، أن المدرسة تلعب دوراً أساسيا ومحورياً في هذه المعضلة . فلازلت أتذكر كيف كان مدرسي اللغة الانجليزية في مدرستنا يعلموننا بطريقة خاطئة وكأن اللغة الانجليزية هي مجرد مادة كباقي المواد الأخري كالرياضيات والكيمياء مثلاً. مع العلم بأنه كان من المفترض بهم أن يعطوا هذه اللغة حقها ويعاملونها معاملة اللغة والثقافة .
هذا بالاضافة الي جهل هؤلاء المدرسين باللفظ الصحيح لكلمات هذه اللغة التي تعتبر اللغة الأولي علي مستوي العالم.
طبعا هؤلاء المدرسين اكتفوا بتعلمهم الجامعي ولم يطوروا من أنفسهم . وحتي لانلقي باللوم كله علي المدرس لابد لنا أيضاً أن نعترف بتقصير الطالب ومتعلم اللغة الانجليزية فهو أيضاً يعتبرها مادة وليست لغة . اضافة الي ذلك ، فإن الطالب أو متعلم اللغة الانجليزية يكتفي بالتعليم المدرسي ولا يلجأ الي طرق أخري كتعلم اللغة عبر مشاهدة الأفلام الأمريكية والبريطانية ،وكذلك قراءة القصص القصيرة باللغة الانجليزية ومحاولة ممارستها في حياته اليومية مع أصدقائه وأفراد أسرته.
فالكثير من الدراسات أثبتت أن اكتفاء الطالب بتلقي المعلومة من المعلم لايجعله طالباً مميزاً ،بل أن عليه أن يمارس مايتعلمه كي يتقنه. أنا شخصياً كانت لي تجربة طويلة في تعلم اللغة الانجليزية فقد درست هذه اللغة في المدرسة والجانعة لسنوات طويلة والتحقت بواحد من أقوي المراكز التي تعلم اللغة الانجليزية في بلدي ، ومع ذلك لم أجد ضالتي الا عندما أصبحت أمارس اللغة من خلال مشاهدة الأفلام الأمريكية. وفيث نهاية المطاف ، ننصحك عزيزي القارئ بعدم اليأس من الممارسة لأنك سوف تصل الي هدفك اذا ما قررت المضي قدما اليه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق