ب أكثر واهم 10 أسباب تجعلك تشعر بالتعب .. تعرف عليها - منــوعـــات وهـيكــا

26‏/07‏/2015

أكثر واهم 10 أسباب تجعلك تشعر بالتعب .. تعرف عليها


في كل صباح عندما تستيقظ وتبدأ بالنهوض من نومك باحثا عن اهدافك في الحياة تشعر بالكسل والتعب والتثائوب والرغبة في العودة الى السرير او تشعر بذلك في فترة ما بعد الظهيرة تشعر باشتياق كبير الى النوم سواء أكنت في المدرسة أو مكان العمل أو المستشفى وغيرها من الاماكن .. فدائما نتسائل لماذا يأتينا هذا الشعور الغريب لماذا نشعر في كثير من الاوقات بالتعب والحاجة الى اراحة النفس بالنوم ..فالارهاق والتعب مشكلة شائعة الى حدا ما ..وليس السبب الرئيسي في ذلك قلة النوم فأحيانا تكون قد نمت بشكل صحيح ولكن تشعر بالارهاق والتعب فهذه علامة على ان هنالك شيئ يحصل داخل جسمك  ويكون من الاسباب التي سوف اعرضها في المقال التالي ..


فهنالك أهم 10 أسباب  لهذا الشعورالغريب  : .. 






1 : عدم كفاية الماء داخل الجسم : 

فأولا وقبل كل شيئ  عندما تستيقظ كل صباح تشعر بالجفاف داخل الجسم وهذا بسبب امتناعك عن الشرب طوال فترة النوم ..ونلاحظ ايضا ركود في وظائف الجسم .. فشرب 2 كاسة من المياه المعدنية كل صباح كفيلة بأعادة النشاط والحيوية الى الجسم وتنشط الدورة الدموية فهذا يعمل بالتالي على نشاط الجسم وصحة الجسم ..
2:مشاكل الغدة الدرقية : الغدة الدرقية تقع بجانب الحلق اسفل الحنجرة وهي مسؤلة عن افراز الهرمونات التي تؤثر على كثير من وظائف الجسم وصحته فلو كان الشخص مصاب بمشاكل بالغدة الدرقية فسوف يشعر دائما وكثيرا بالتعب والارهاف .. وأجريت دراسة حديثة حيث تبين أن 20 مليون أمريكي يعانون من مرض الغدة الدرقية وأكثر من نصفهم لا يعرفون ذلك .. 

3: نقص الحديد في الجسم : 

الناتج بشكل اساسي عن نقص الحديد في الدم .. فمرض فقر الدم الانيميا يؤدي الى الخمول والتعب وايضا في بعض الحالات نوبات اغماء .. فالحديد مادة مهمة جدا وأساسية في الدم .. كما انه مسؤل عن حمل الاكسجين للخلايا داخل الجسم ونقله بكميات كافية .. فعند حدوث مشكلة في الحديد داخل الدم سوف تحصل مشكلة في نقل الاكحسين بكميات كافية الى خلايا الجسم فهذا بدوره يؤدي الى بطئ وظائف الجسم وصحة الجسم وأيضا يؤثر سلبا على نشاط الجسم .. 

4: التعب المزمن .. 

فالتعب المزمن يظهر غالبا بالبوح بجملة  " أنا متعب " نتيجة لعمل شاق لفترة طويلة دون اراحة الجسم من فترة الى اخرى فهذا بالتالي يعمل على الشعور بالارهاق والتعب .. 

5:مرض السكري : 

يوصف مرض السكري بانه عدم قدرة الجسم على معالجة الغلكوز بسبب خلل في انتاج الجسم للانسولين ..هنالك نوعان من داء السكر .. النوع 1 وهو أقل شيوعا وينتقل عن طريق الوراثة ويتم تشخصيه مبكرا عن طريق فحص الانسولين داخل الجسم
اما النوع 2 فهو متزايد وأكثرا شيوعا ويتميز هذا النوع بعدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين الاستخدام الصحيح فهذا يلعب بدوره على الشعور بالتعب الشديد والارهاق الدائم لان الجسم لا يمكنه استخدام الجلكوز بالشكل الصحيح لانتاج طاقة الجسم ..


6:الاكتئاب
هنالك الكثير من الناس يعانون من الاكتئاب المستمر .. وهو لا يظهر بشكل مرئي وملحوظ فهو يفقد الحب في الحياة والقدرة على معايشة الظروف ويهدم الدافع للحياة  فهو يفقد الرغبة بالقيام باي امور .. نتيجة لصدمات عاطفية أو من الاجهاد الكبير  



7: النوم غير الكافي 

نعم لا تستغرب فالنوم غير الكافي من أكثر الاسباب التي تجعلك تشعر بالارهاق والتعب .. فالنوم خلال الليل يجب ان لا يقل عن8 ساعات يوميا .. فالنوم المتقطع خلال الليل يشعرك بالارهاق والتعب ..وقد أظهرت الأبحاث أن النوم أقل من ثماني ساعات كاملة يضعف بشكل تراكمي قدرتك على التفكير في مستوى يعادل يومين من الحرمان من النوم. حتى الحصول على دورة النوم الخاصة بك في النظام العادي .. 


8: تناول الكثير من الوجبات السريعة 

السبب الرئيسي لمرض السكري من النوع 2 هو الكربوهيدرات المكررة. الموجودة في الكعك ورقائق والحبوب وايضا  الألبان المحلاة والوجبات الخفيفة الصحية والحلويات "الطبيعية" أي الافراط في السكر، مهما كان مصدرها سوار العضوية أو الطبيعية ، يؤدي إلى ارتفاع غير مرغوب فيه في مستويات الجلوكوز وتحطم السكر في الدم ..
9:شرب الكحول قبل النوم :
في حين شرب كاسة من النبيذ قبل النوم يؤدي الى اثارة غير صحية فتعمل الكحول على جعل الجسم مستقيظ أكثر من المتعاد فلهو تأثير مهدئ على الجسم ..
الكحول تدخل في التاثير على الجسم في عملياته الحيوية فينتج تاثير ذلك في اليوم التالي حيث يشعر الجسم بالارهاق والتعب الكبير



10 : شرب الكثير من القهوة .. 

فمادة الكافيين الموجودة داخل القهوة تعطل دورة الجسم في النوم الطبيعي .. فالكافيين يعمل على منع ادراك العقل لمادة لأدينوزين الذي يعمل بدوره على الشعور بالنوم ..






0 التعليقات:

إرسال تعليق