ب تعلم فن الصمت والسكوت عن الكلام .. من أروع فنون الحياة - منــوعـــات وهـيكــا

12‏/10‏/2015

تعلم فن الصمت والسكوت عن الكلام .. من أروع فنون الحياة


الصمت أو بعبارة أخرى التكلم بما فيه فائدة في الوقت والزمان والمكان المناسبين هو فن من فنون الحياة الذي لا يتقنه الكثيرين ولا يستطيع تعلمه أغلب الناس وأصبح الكلام رغبة لدينا ,, فقد وصف الصحابة رسولنا الكريم "أنه كان يخزن لسانه الا فيما ينفع الناس " أي كان يمسك لسانةإلا في قضاء حوائج الناس ونصحهم وتعليهم فكان يتكلم في الوقت والمكان المناسبين ويترفع عن أي شي لا يفيد من كلامه وهذه من أرقى السمات التي كان يتحلى بها رسولنا الكريم ويجب علينا أن نتعلم منه هذا الفن الجميل, فالرسل والحكماء والعظماء، كان من أهم صفاتهم وأرقاها هو الصمت ,ومن فوائد الصمت أنه يدب في الشخص الهيبة والوقار والاتزان ، فترى الناس من حولك يفخرون بتواجدك بينهم ويقدرونك ويحترمونك فقط لأنك تصمت ولا تتكلم بأشياء لا تنفع ولا تضر ..
النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الاسراء والمعراج رأى جحر صغير يخرج منه ثور ثم يريد الثور أن يرجع فلا يستطيع فقال جبريل للنبي ما هذا فقال الرسول هذه هي الكلمة عندما يتكلمها احد الناس وتنتشر بينهم. ونحن في زمن التواصل الاجتماعي الكبير فممكن أن تتكلم بكلمة ربما تكون إشاعة عن شخص تصل العالم كله. فتخيل حجم الذنوب التي سوف ترد لك من هذه الكلمة ..!!
مشكلتنا اليوم : أن الانسان يتكلم لانه يريد التكلم ..!!
وفي الغالب تجدأشخاصاً جالسين مع بعضهم البعض يتكلمون في السياسة وفي الصحة وفي العلوم وفي كل شيئ بدون فائدة تذكر،ولأنهم فقط يريدون أن يتكلمو فحسب.
تخيل معي أخي القارئ أنك سوف تقوم بكتابة ما تتكلمه كل يوم في الصباح الى حين أن تنام، تخيل مقدار الكلمات التي سوف تنطق بها سواء كانت حسنة أم سيئة ,سوف تسأل نفسك وان تقرأ كتابك ما هذا السخف الذي أنطق به ما هذا الهراء الذي اتكلمه ومن هنا سوف تجد نفسك أنك تريد فقط التكلم لانه اصبح رغبه لا غير ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق