ب كيف أنظم وقتي ..!! نصائح وارشادات - منــوعـــات وهـيكــا

17‏/08‏/2015

كيف أنظم وقتي ..!! نصائح وارشادات



كثير منا لا يعي أهمية الوقت  في حين ان الوقت هو أثمن شيئ في الوجود وهو أثمن ما نملك نحن البشر فاستثمار الوقت بأفضل الطرق والوسائل واستخدامه بما هو نافع ذلك هو ما يميز الناجحين والطموحين عن غيرهم من الناس فالوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك .. هذه مقولة شهيرة ولكنها بالغة الاهمية والوضوح .. لان التزامك بوقتك الثمين والاستفادة منه بالدراسة والعلم والعمل الصالح وكل ما ينفع المجتمع هو كفيل برقي المجتمع ورقي الانفس فاليكم بعض النصائح للاستفادة من الوقت ..




اولا نظم نفسك وكن انسان مرتبا .. فتنظيم نفسك ووترتيبها من اهم السبل لتهئية نفسك لتنظيم الوقت فعندما تكون مرتبا انيقا تكون لديك فكرة واضحة عما عليك فعله وما هو مطلوب منك وما يتوجب عليك القيام به فعود نفسك على كتابة كل اعمالك في تقويم منظم او جدولة خاصة سواء كانت على ورق او على جهاز الهاتف لديك او على برنامج في الكمبيوتر فكلها اشياء صغيرة لو فعلناها لاكتسبنا القدر الاكبر من وقتنا الثمين فستتمكن حينها معرفة المواعيد بدقة بالغة التي عليك القيام بها والاختبارات الموكلة اليك التي يجب عليك الاستعداد لها ... وحافظ على ترتيب وتنظيم مكان عملك واوراقك وكتبك وكل شيئ قريب منك لان كل ذلك يهيئ نفسك للقيام بما هو موكل اليك ..
ثانيا : عود نفسك على نمط معين او جدول معين .. فمثلا اكتب في ورقة ماذا ستفعل غدا بالتحديد حدد الاهم ثم المهم في الورقة وتعود على ذلك فهذه الطريقة رغم بساطتها الى ان لها فاعلية كبيرة في تنظيم الوقت واستغلاله وكن ذكيا في اختيار اوقاتك للقيام بالمهام فعليك مثلا خلال الدراسة ان تجرب في اليوم ان تدرس في اكثر من وقت ومن ثم اختار الوقت الانسب لك الذي تشعر انك مرتاح في الدراسة بشكل كبير ..
ثالثا : قم بالاعمال فور تكليفك بها .. فلا تؤجل عمل اليوم الى الغد لانك لو اجلته للغد سوف تتكاسل وتؤجله لبعد الغد فعود نفسك وهذبها على اتمام الامور في اوقاتها .. فكلما عودت نفسك اكثر كلما اصبحت تنفذ الامور بشكل انظم وبشكل مرتب اكثر ..

وهنالك اعزاائي طرق كثير لتنظيم الوقت ولكن اساسها ينبع من صميم قلبك فاذا صممت على تنظيم وقتك وترتيب اهدافك واولياتك سوف تصبح انسان ناجح يسعد الكل بمرافقته والتعلم منه ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق