ب عقل الانسان بين الخمول والنشاط ,,!! - منــوعـــات وهـيكــا

30‏/09‏/2015

عقل الانسان بين الخمول والنشاط ,,!!



عقل الإنسان أو الدماغ هو جزء من أجزاء الجسم ويعتبر كسائر الأعضاء الاخرى فهو يحتاج إلى غذاء ورياضة ويحتاج إلى طاقة وكل شئ كباقي  أعضاء الجسم ..
إن عقل الإنسان يحتوي على ملايين الخلايا العصبية والنواقل والخلايا المخزنة للمعلومات والكثير من التعقيدات ،فكلما نشطت عقلك ودربته على الحفظ والتعلم فهو سيكبر وينشط وسوف يتغير تفكيرك ،فكثير من الناس لا يهتمون بأمور كهذه ولا يقرأون . القراءة هي غذاء العقل ومصدر طاقته فكلما قرأت أكثر كلما كان عقلك أكثر تطورا و فهما وإدراكا لما حوله .
وهنالك خطوات بسيطة تجعلك تشعر بقوة عقلك وذكاءه :

#اقرأ كل يوم بمجال تحبه ولو صفحة واحدة ،تخيل كم المعلومات التي سوف تتعلمها خلال فترة طويلة ..مثال صغير تخيل لوأنك حصلت علي معلومة واحدة من كل صفحة تقرأها، تخيل ماذا سوف تستفيد وتفيد عقلك وتنمي معرفتك خلال قرآءتك لكتاب يحتوي على 500 صفحة أي سوف تتعلم 500 معلومة جديدة ..!! وهذا من كتاب واحد فتخيل معي لو قرأت أكثر من كتاب سوف تصبح خلال فترة من أكثر الأشخاص الذي يملك معلومات لا يملكها غيره ..!!
#تعلم أسلوب القراءة السريعة .. فالقراءة السريعة تجعل عقلك يزيد من ادراكه واستيعابه لأنك سوف تقرأ بسرعة وبنفس الوقت سوف تتعلم أسرع،ومع أن هذا سوف يجعلك تنسي المعلومات بشكل أسرع ولكن مع تدريب نفسك لفترة من الزمن على القراءة السريعة سوف تكون قادر على أن تقراء بسرعة وتتعلم بسرعة وتخزن المعلومات بسرعة ولا تنساها بسرعة . يوجد كتب كثيرة على الشبكة العنكبوتية عن أساليب القراءة السريعة أنصحك بها عزيزي القارئ .
#استغل وقت الفراغ بتذكر ما كنت تقرأءه ،هذا من أسهل الأمور لتدريب العقل على قوة الذاكرة فمثلاً لو كنت في رحلة في القطار وخلال انتظارك للوصول في القطار تذكر واعمل لعقلك اختبار بسيط لما تعلمته وقرأءته، هذاسوف  يساعدك بشكل كبير على التذكر ويجعلك من الاشخاص ذوي الذاكرة القوية ..
#تعلم أن تقرأ ما هو مناسب لتفكيرك في الوقت الحالي .. فهذه نقطة مهمة جدا لأنه لا يجوز أن تقرأ ما لا يقدر  عقلك أن يستوعبه فمثلا لا يفضل أن تقرأ عن علم الفضاء مثلاً لأن به معلومات أنت لا تعرفها وتحتاج لشخص ملم بها فلا يجوز أن تبدأ من قمة الهرم ابدأ من أوله .. تعلم أن تدرب عقلك عن طريق قراءة المعلومات السهلة والبسيطة ومن ثم انتقل الي الأكثر تعقيداً  ومن ثم الى المعلومات التي تريدها بكافة أشكالها لانه حينها سيكون عقلك قادراً على إستيعاب كل ما تقرأه.
# الغذاء الجيد هذه نقطة مهمة جدا ،فغذاء الجسم هو غذاء العقل لكي يكون العقل نشيطا وحيويا يجب عليك أن تأكل وتهتم بصحتك .

0 التعليقات:

إرسال تعليق